الاروماثيرابي

العلاج بالزيوت العطرية

الاروماثيرابي
كأحد أهم فروع الطب البديل … أثبت هذا العلم فوائدة الكثيرة من التجارب العلمية التي قامت بها العديد من الجامعات العالمية وما زالت في البحث من أجل كشف أسرار هذا العلم أكثر فأكثر….
نتناول بداية تعريف الزيت العطري بانه روح وجوهر النبات بل يطلق عليه أحيانا هرمون النبات..من المهم جدا معرفة الاماكن التي تباع فيها هذه الزيوت والتعرف على منشأها….ثم التطرق حول كل نوع من أنواع الزيوت العطرية وطريقة استخدامها ،هذه الزيوت المهمة جدا في المنزل وفي العمل وفي المجمعات التجارية وفي المصانع وفي المستشفيات وحتى في السيارة…..


ففي دراسة شرتها وكالة رويترز الصحية أن زيت القرفة والنعناع أثناء القيادة يسهم بشكل فعال في تحسين مزاج السائقين واعطائهم النشاط واليقظةخصوصا في المسافات الطويله مما ينتج عنه قلة الحوادث في الطرق السريعة ..حيث أكدت الدراسة أن شم هذين الزيتين 15 ثانية كل ربع ساعة سوف يقلل التعب والارهاق الذي يشعر به السائق ويقلل درجة العصبية ويحافظ على اليقظة !!وتعمل الزيوت كذلك على تنظيف الاماكن المعروف بتعرضها للفيروسات والجراثيم مثل المستشفيات ….و أفضل ما يمكن عمله للتخلص من الجو المشبع بالبكتيريا والفيروسات في المستشفى أن يتم استخدام الزيوت العطرية كمعقم طويل المفعول وفي نفس الوقت معالج لبعض الأمراض من خلال استنشاق هذه الزيوت ، كما أسفرت نتيجة دراسة أعدتها الاكاديمية الروسية للعلوم الطبية 
ثم التطرق الى بعض أنواع الزيوت مثل الصنوبر

والذي أثبتت دراسة قامت بها جامعة فلنيوس في ليتوانيا أثبتت من خلالها أن الزيوت العطرية تخلص الجو من الميكروبات الضارة وتخليص الهواء من الكيميائيات الضارة وارجاعها لجسم الانسان غير سامة بمعنى انها تعتبر من افضل المنقيات للهواء على الاطلاق وخصوصا في المناطق الملوثة ، بل تخطت الدراسة الى ابعد من ذلك قائلة ان الزيوت العطرية تعمل كالمخلب في انتزاع المواد السامة من البقاء في انسجة الجسم في حال استخدامها على الجلد بالتدليك….وكذلك برهنت الدراسة ان تاثيرالزيوت العطرية كبير على الجهاز المناعي وتحفيزه ، سواء عن طريق الاستنشاق او المساج وتشير الدراسة كذلك الى ان المتعالجين من الانفلونزا يشفون بنسبة 70% أسرع ممن لا يستخدمون الزيوت العطرية……..
ثم نتطرق بعد ذلك الى أكثر من 15 نوع من أنواع الزيوت في الطبيعية ونركز على أهمها كاللافندر وزيت شجرة الشاي وابرة الراعي والنعناع وننوه بأن زيت النعناع له أثرفعال وواضح في علاج الصداع خصوصا اذا رافقه المساج الهندي



ثم نتعرض الى فوائد الزيوت على المستوى النفسي والعقلي حيث تؤثر بعض الزيوت في حالات الحزن والاكتئاب كزيت الورد والياسمين واللبان وتؤثر بعضها على تحفيز وتنشيط العقل والذاكرة…. كزيت الريحان والزعتر وأكليل الجبل …..وتأثير بعض الزيوت على الحالة المزاجية المتعكرة…. كزيت الاذخر والليمون والبرتقال… 

ففي دراسة أعدت من قبل الجمعية الخاصة بالعلاج بالزيوت العطرية مع بعض الشركات الكبيرة في عدد موظفيها ويتم استخدام الكمبيوتر في أعمالهم، بينت الدراسة أن أخطاء الطباعة بلوحة المفاتيح انخفضت 50% بعد بث أبخرة زيت الليمون في مكان العمل !! كذلك تأثير بعض الزيوت في علاج اليقظة الذهنيةالتي تؤثر على نوم الكثيرين وتجعلهم في حالة يقظة شبه دائمة..علاجهم موجود في روح الزيوت العطرية كزيت الورد والنيرولي حيث يهدأ العقل وتقل درجة التوتر والتحفيز الدائم ولا ننسى أن بعض الأعشاب كالزيزفون مكمل رائع لمثل هذه الحالات التي يدمن أصحابها على المهدئات الكيميائية المدمرة للكبد على المدى الطويل……
..وهناك تأثير رائع للزيوت على المرضى في فترة النقاهة حيث تعطيهم الاحساس بالراحة والامان والاستقرار النفسي كزيت اللبان...ويعمل بعضها في تخليص الجسم من سموم المخدر المستخدم في العمليات مثل زيت البرغموت…..الذي يعتبر فعالا جدا خصوصا بعد العلاج الكيميائي عند مرضى السرطان….
ونتطرق للزيوت التي تعادل وتوازن الهرمونات في الجسم بشكل لطيف دون التدخل الكيميائي والتعرض للهرمونات التي تؤكد الدراسات القريبة جدا أنها مسبب رئيسي لسرطان الثدي وتشير دراسة نشرتها نيويورك تايمز أن بعد سنة واحدة من اقرار منظمة صحة المرأة بان العلاج الهرموني البديل خطر على حياة المرأة ، هبطت نسبة سرطان الثدي بنسبة 7% أي بمعنى 14000حالة ،حيث توقفت ملايين من النساء عن تعاطي الهرمونات البديله …والزيوت العطرية تطرح حلا جميلا وراقيا ألا وهو زيت الورد والياسمين والجيرانيوم والايلينج.حيث تتميز هذه الزيوت بقدرتها العجيبة في موازنة الهرمونات عند المراة وبل تشتهر بعضها بقدرتها الفعالة في غرف الولادة مثل زيت المرامية وأثره في احماء الطلق دون تدخل كيميائي خطير 
ثم نتطرق للزيوت المهمة جدا في صيدلية المنزل كزيت شجرة الشاي وقوته التطهيرية الرائعة حيث انه يضاهي اقوى المعقمات الطبية المعروفة
ولا غنى عنه في المنزل وفي العمل وفي الرحلات … هذا الزيتيعالج حب الشباب ويبيض البقع الجلدية الداكنة وفي دراسة استرالية تم اثبات اثر هذا الزيت في علاج حب الشباب مقارنة بالدواء
أظهرت الدراسة تشابة النتائج لكن المستخدمين لزيت شجرة الشاي لم يصابوا بأي آثار جانبية…فلقد كان العلاج آمنا….. وأجمل ما في هذا الزيت أنك تستطيع استخدامه على الجلد مباشرة دون تخفيف .
ومن ضمن طرق المساج العلاجي التركيز على علاج الصداع والام الكتف والرقبة والركبة والاكتاف.ومعالجة عدم مرونة العضلات في الجسم..وكذلك علاج آلآم الظهر التي أصبحت من أكثر الأسباب والحجج الغيابية لدى الموظفين في كافة القطاعات …
ومن أهم ما يحققة المساج العلاجي الصحيح بالزيوت العطرية المناسبه هو تحقيق التوازن الذهني والعاطفي والجسدي فيخرج الانسان من جلسة المساج وهو شخص آخرجديد وقد ألقى كل تبعات همومة النفسية والعقلية والجسدية في غرفة المساج….وما زالت الابحاث متوالية في اثبات قيمة هذه الزيوت الفعالة والتي أجمل ما يميزها رائحتها الرائعة وفوائدها العلاجية المميزة………..ألم يأن الأوان للتعرف أكثر على هذه العلوم !!! والتقليل من الأدوية والمسكنات في علاج أجسادنا وأرواحنا ….أن التغيير يبدأ دوما بخطوة صغيرة فمتى تبدأ بها ؟؟
**********************************************************************************************************************************

يعتبر علاج الأروماثيرابي من أهم أنواع التدليك التابعة للطب البديل والذي يعالج الجسم من الرأس حتى أخمص القدمين ويزيل الأوجاع التي تعاني منها مهما كان نوعها.
تسلط “الجميلة” الضوء على مساج الـ Aromatherapy الذي يعتبر من تطبيقات الطب البديل القديم وهو أشبه بالطب الصيني المعتمد على التدليك بالزيوت التي تتناسب مع حالة كل منتسب أو مريض، وقد استعملت كثيراً من الشعوب القديمة الزيوت كالهنود واليونانيين، وحتى كليوباترا كانت تضع أنواعاً عديدة من الزيوت على جسمها، و تكاثرت اليوم الدراسات عليه ليتطوّر أكثر ويصبح ذا فعّالية أقوى.
زيوت الأروماثيرابي الطبيعية
والزيوت المعتمدة في الـ Aromatherapy مستخرجة من النباتات والفاكهة والزهور وغيرها، وهي تساعد بعد تدليكها على الجسم من التخلّص من الأوجاع وتحسين الدورة الدموية. من هنا ضرورة معرفة كل ما يتعلق بصحة المريض أي ما يتناوله من أدوية وما يعانيه من أمراض وما هي أنواع العمليات الجراحيّة التي خضع لها قبل البدء بمعالجته مساجياً.
التدليك خطوة… بخطوة
1- البداية بمساج الظهر، أكبر مساحة في الجسم، حيث يتم العمل على الغدد الليمفاوية لتصريف الأوجاع في الجسم.. الحركة تكون دائماً بشكل تصاعدي أي من أسفل الظهر الى أعلاه وهذا هام جداً للذين يعملون بصورة مستمرة أو يقودون سياراتهم أو يتسمّرون أمام شاشات التلفزة.
تبدأ الجلسة بتدليك محيط سلسلة الظهر ثم صعوداً نحو رفشي الكتفين لإزالة التعصيب، وصولاً الى أعلى الكتفين اللذين يتسببان بالوتاب والتكلّس. وأشارت ربيز الى أن استعمالها للزيوت هو حسب كل حالة، مع التشديد على عدم الكبس كثيراً على الكليتين أثناء عملية التدليك، وتستغرق عملية التدليك للظهر نحو 20 دقيقة.
2- المرحلة الثانية تكون بتدليك القدمين بمزيج من زيوت القصعين والخزامى والكينا والصنوبر بحيث تدلّك القدم ثم الأصابع بحركة دائريّة لإزالة التشنّجات. وتستغرق كل قدم بين 5 و7 دقائق. وتؤكد ربيز أن تدليك القدمين يساعد كافة أعضاء الجسم على التحسّن والعمل بشكل منتظم، فبمجرد الكبس على مناطق معينة أو على هذا الأصبع أو ذاك، يمكننا أن نعرف إذا كان الجسم يعاني من أوجاع في الرأس أو الكتفين أو من وتاب أو اقتراب موعد العادة الشهرية عند السيدات ومشاكل المعدة، فإن كل نقطة في القدم مرتبطة بأحد أعضاء الجسم.
3- بعد الانتهاء من تدليك القدمين، يتم التدليك باتجاه “صابونة” القدم.. إنه مساج يفيد الرياضيين بشكل خاص لأنه يدخل بشرايين العضلات.
4- الخطوة التالية تكون بتدليك اليدين بالزيت بدءاً من الأصابع، فتدليك الابهام والسبّابة يريحنا من الوتاب. أما شبك أصابع المدلّكة بأصابع المريض، فيريحه كثيراً ويفك الكثير من الأوجاع، ثم تدليك كامل اليد بشكل تصاعدي من الأسفل الى الأعلى (يستغرق بين 3 و4 دقائق لليد الواحدة).
5- الخطوة الأخيرة تكون بتدليك الرأس بدءاً من الرقبة بشكل دائري إلى الوراء باتجاه الكتف، حيث “تسحب” الرقبة إلى الأعلى من الجانبين ثم يُبرم الرأس من جنب الى آخر. بعدها يُدلّك الوجه بين الحاجبين ثم الجبين ثم أطراف الرأس بحركة دائرة ثم الحفرة بين الحاجب والعين لإراحة الرأس بمساج خفيف، بعدها المنطقة التي تحيط بالأنف لتدليك الجيوب الأنفية ثم الحنك (لنريح من يعاني من الضغوط على أسنانه في الليل) ومن الأنف صعوداً باتجاه الرأس وصولاً الى آخر الجمجمة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s