بذور الكتان لإنقاص الوزن والحد من دهون البطن

بذر الكتان يمكن أن يكون مفيد جداً في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم، طبقاً لميدلاين بلس، فربما يمكنه أيضاً أن يساعدك في الوصول إلى ما تهدف إليه من إنقاص الوزن الزائد، بالرغم من أن الدلائل على هذا مازالت أولية. كما أن بذور الكتان تحتوي على نسبة سعرات حرارية مرتفعة، إلا إنها تحتوي على الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3، والذي يمكن لكلاهما أن يتحكم في شهيتك حتى تتحكم في كمية ما يتم تناوله يومياً من سعرات حرارية حتى تخسر الوزن الزائد.
محتواها من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية
أنت بحاجة لحرق ما يصل إلى 3500 سعر حراري لكل رطل ترغب في فقدة، ويكون ذلك إما عن طريق تناول كمية طعام أقل أو ممارسة أكثر للرياضة. وبذور الكتان ليست طعاماً منخفض السعرات الحرارية، لذلك فأنت لا ترغب في تناول كمية كبيرة منها إذا كنت تحاول إنقاص وزنك. فكل ملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على 53 سعر حراري، 4.2 جرام من الدهون، 2.9 جرام من الكربوهيدرات و1.8 جرام من البروتين.
بذور الكتان وإنقاص الوزن
تناول 30 جرام يومياً من بذور الكتان أو حوالي 3 ملاعق كبيرة، ساعد الناس على الحد من متلازمة الأيض ودهون البطن ولم يتسبب في اكتساب المزيد من الوزن، وذلك طبقاً لدراسة تم نشرها ف “جريدة التغذية” في شهر نوفمبر من 2010. وهناك دراسة أخري نُشرت في جريدة أبيتيت “الشهية” في شهر أبريل من عام 2012، قد اكتشفت أن تناول مشروب بذور الكتان أو مكمل غذائي من بذور الكتان الذي يحتوي على 2.5 جرام من الألياف القابلة للذوبان قد ساعد الناس في التحكم بشهيتهم وتناولهم لكمية طعام أقل من هؤلاء الذين شربوا مشروب للتحكم بدلا من ذلك.
الألياف وخسارة الوزن
بذور الكتان غنية جدا بالألياف، حيث أن كل ملعقة كبيرة منها تُمدك بـ 207 جرام أو 11 % من قيمة ما تحتاجه يومياً. حيث يميل الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الألياف إلى خسارة الوزن، كما يمكن للألياف أن تساعد في إنقاص وزنك عن طريق زيادة الشعور بالشبع وتقليل امتصاص الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وهذا طبقاُ ما ذكرته مقالة تم نشرها بجريدة “التغذية” في شهر مارس من عام 2005.
الأحماض الدهنية أوميجا 3 وخسارة الوزن
أنت أيضا سوف تزيد مما تتناوله من أحماض أوميجا 3 الدهنية بشكل ملحوظ إذا تناولت بذور الكتان. حيث أن كل ملعقة كبيرة من بذور الكتان تُمدك بـ 2.281 ملي جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية. وتلك الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكنها أن تساعدك في الوصول إلى هدفك في إنقاص الوزن الزائد. حيث أن هناك دراسة نشرت في جريدة ” الشهية” في شهر نوفمبر من عام 2008 قد اكتشفت أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والذي يحتوي على 1.300 ملي جرام من حمض أوميجا 3 الدهني يومياً قد ساعد الناس في تخفيض الشعور بالجوع خلال خسارتهم للوزن بالمقارنة مع نظام غذائي يحتوي على 260 ملي جرام في اليوم. وقد استخدمت تلك الدراسة أحماض أوميجا 3 الدهنية ذات السلسلة الطويلة، مثل EPA وDHA الموجودة في الأطعمة البحرية، ولكن يمكن لجسمك تحويل ALA وهو نوع الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان، إلى EPA وDHA، وبذلك يمكنك أن تحصل على نفس الفوائد من بذور الكتان.
طريقة الإستخدام
المقادير: 2 ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة + كوب ماء.
التحضير: يغلى الماء أولا ثم يضاف على بذرة الكتان ويترك ١٠ دقائق ويصفى ويشرب 3 مرات يوميا قبل الوجبات بنصف ساعة لسد الشهية وحرق الدهون.
أو نضع بذور الكتان على السلطة أو الزبادى.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s