اضرار الهيل وتأثيرة على صحة الانسان(الحبهان)


اضرار الهيل وتأثيرة على صحة الانسان
الهال أو الهيل أو الحبهان ، والمعروف أيضا باسم Elaichi في الهند ، هو اسم لنوع من النباتات والبذور والتي ترجع إلى أصل هندي من جنوب شرق آسيا . وهي واحدة من أقدم التوابل في العالم ، وأيضا واحدة من أكثر التوابل شعبية ، لتحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا .
زرع الهيل في جنوب الهند حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته ، وهناك أيضا أدلة على أن المصريين القدماء قاموا بإستخدام هذا النوع من التوابل لأغراض مختلفة ولكن معظمها يرجع إلى الأغراض الطبية لعلاج اللثة والأسنان .
في الوقت الحاضر ، عادة ما يزرع الهيل في جنوب الهند وغواتيمالا . وهو من التوابل العالية في سينول النباتية ، والتي تؤثر بصورة إيجابا على العديد من الشكاوى الجسدية . كما يستخدم الهيل لمشاكل الهضم ، والحرقة ، والتشنجات المعوية ، وأعراض القولون العصبي (IBS) ، غازات الأمعاء ، والإمساك ، والكبد والمرارة الشكاوى ، وفقدان الشهية .
كما انه يستخدم لنزلات البرد والسعال و التهاب الشعب الهوائية والتهابات الفم والحنجرة ، بينما بعض الناس يستخدموا الهيل بمثابة منبه ولعلاج بعض مشاكل المسالك البولية .
أهم أنواع الهيل:
هناك ثلاثة أنواع من الهيل وهي:
الهيل الأخضر
الهيل الأسود أو البني
هيل الأرض
ومن المتفق عليه أن الهيل الأخضر هو أعلى مستويات الجودة من الهيل
الاحتياطات الخاصة والتحذيرات: 
اضرار الهيل
الحمل و الرضاعة الطبيعية
الهيل يبدو أنه آمن بالنسبة للنساء الحوامل والرضاعة الطبيعية بالكميات المعتدلة . ولكن ينبغي تجنب اي زيادة في الكمية .
حصى في المرارة
هل تعلم أن الاستهلاك المفرط للهيل قد يؤدي إلى تكوين الحصوات ؟ نعم ، فقد اكشفت بعض الدراسات الحديثة لهذه المعلومات المثيرة . يعاني كثيراً جهازنا الهضمي من امتصاص الهيل بصورة جيدة ، مما يسبب الترسيب لهذه البذور داخل أجسامنا . وقد تؤدي هذه العملية إلى نمو الحصوات في المرارة . إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فعليك بتجنب تناوله . تناول الهيل بكميات كبيرة يكون حصوات على المرارة . مما يتسبب في زيادات آلالام الحصوات بشكل كبير ، وخاصة إذا تم الاستهلاك الزائد من الهيل . كما أكدت الأبحاث أن التناول المفرط للهيل يؤدي إلى العدوى والنزيف .
يجب تجنب الافراط في الهيل بكميات أكبر من اللازم في المواد الغذائية إذا كنت مريض بحصى المرارة .
بذور الهيل يمكن أن تؤدي إلى تكوين الحصوات والتي تسبب المغص (ألم تشنجي) .
المرضى الذين يعانون من حصى المرارة قد يعانون من آلالام البطن بعد تناول جرعة من الهيل ، بينما ينبغي تواصل مرضى المرارة بالطبيب للحصول على المزيد من التوجيهات قبل تناول الهيل .
الحساسية
الهيل من التوابل التي تسبب الحساسية . والذي يحتوي على الآثار الجانبية الحساسة والخطيرة ويمكن أن تشمل صعوبات في التنفس ، وعدم الراحة في الصدر ، أو تورم الجلد ، وتزيد هذه الاعراض مع تناول المرضى الذين يعانون من أي رد فعل تحسسي بعد تناول الهيل ، لذا يجب التماس الرعاية الطبية الطارئة على الفور لمنع حدوث أي مضاعفات إضافية .
فإذا تم استخدامها لفترات طويلة وبكميات كبيرة ، فقد يؤدي تناول الهيل إلى بعض أمراض الحساسية الغير مبررة . وحساسية الجلد المعروفة باسم التهاب الجلد الالتماسي وهو نوع ذو شعبية من الطفح الجلدي . ومن أعراض الافراط في تناول الهيل :
أعراض الحساسية من الهيل :
الصدر أو الحلق والضيق
شعور غير مريح
ألم في الصدر
ضيق في التنفس
مشكلة في الجهاز التنفسي
تفاعلات الهيل:
يجب أستهلاك الهيل بحرص وخاصة إذا كنت تعاني من أي مرض . لأن الهيل قد يتفاعل مع بعض الأدوية بصورة سلبية ويؤدي إلى عواقب صحية خطيرة ، وخاصة إذا قمت بإهمال هذه الحالة  . الكثير منا لا يدركون مثل هذا التفاعل في انتظام تناول الهيل .
الهيل يزيد فرصة تفاعل الدواء بطريقة سلبية . لذا ينصح بتجنب تناول الأنواع التالية من الأدوية .عند تناول الهيل :
أدوية فيروس نقص المناعة البشرية
مضادات التخثر
الأدوية الكبد
مضادات الاكتئاب
الأسبرين
الأدوية المضادة للصفيحات
الأدوية حصوة
سريع الانفعال الأدوية متلازمة القولون
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية في أهمية عدم الافراط في تناول الهيل ، وعليك بإستشارة الطبيب عند حدوث اي من الآثار الجانبية ناتجة عن تناول الهيل ، كما ينبغي تحقيق التوازن في تناول الهيل للإستفادة من فوائده ولتجنب الآثار الجانبية للمحافظة على صحة جيدة .
الهيل له خصائص مضادة للأكسدة قوية للغاية . والذي يستخدم المواد المضادة للاكسدة لعلاج العديد من أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون لأن الدماغ هو واحدة من الأجهزة التي لا تتفاعل بصورة جيدا عندما لا تحصل على ما يكفي من الأكسدة . الهيل لديه خصائص مضادة للأكسدة ، ويمكنها ان تعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون في النظام ، وهو بمثابة مضادات الأكسدة القوية .
دراسة أخرى أجريت على الفئران البيضاء في جامعة تشونغ شينغ في تايوان يدل على أن الهيل يساعد بشكل كبير في عملية التخلص من السموم ، ويزيد من سرعة حركة الامعاء . في هذه الدراسة ، اوضحت أن الفئران البيضاء الذين تناولوا توابل الهيل ، أدت إلى خفض المستويات الخطيرة من بيتا-D غلوكورونيداز (والتي تصل إلى 85٪) . بيتا-D غلوكورونيداز وهو في الأساس من نفس المادة الكيميائية التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ، وبالطبع انها ضارة لصحتك .
دراسة أخرى أجريت على الفئران في نيودلهي أثبتت أن الهيل يساعد إلى حد كبير في زيادة حركة الأمعاء .
دراسة أخرى أجريت في المعهد الوطني للسرطان Chittaranjan يكشف أيضا أن الهيل له تأثير قوي جدا على السرطان .
كما اثبتت الابحاث ان الهيل له فوائد عديدة في :
الهضم – الهيل يرتبط مع الزنجبيل ، في استخدامهما بنفس الطريقة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . كما يتم استخدامه لعلاج الغثيان والحموضة والانتفاخ والغازات ، والحرقة ، وفقدان الشهية ، والإمساك ، وأكثر من ذلك بكثير .
إزالة السموم – هذه التوابل تساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الكلى .
رائحة الفم الكريهة – في الهند ، يقوموا بمضغ الهيل بعد وجبات الطعام .
مدر للبول – فهو يساعد على تنظيف المسالك البولية والمثانة ، والكلى ، وإزالة النفايات والملح والماء الزائد والسموم ، ومكافحة الالتهابات أيضا .
صحة الفم – وبصرف النظر عن المساعدة في رائحة الفم الكريهة ، فإن الهيل يستخدم لقرح الفم والتهابات الفم والحلق .
البرد والانفلونزا – هذه التوابل اللاذعة قد تساعد في منع وتخفيف أعراض البرد والانفلونزا . كما يستخدم أيضا لالتهاب الشعب الهوائية والسعال .
وتظهر دراسات أجريت على الحيوانات ان الهيل يحمي من بعض أنواع السرطان .
ضغط الدم – ومدر للبول والألياف التوابل الغنية ، التي تخفض الدم بشكل ملحوظ .
مضادات الأكسدة – العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية ، والزيوت العطرية في الهيل تعمل كمضادات للاكسدة ، وتنظيف الجذور الحرة ومقاومة الشيخوخة .
مضاد للالتهابات – مثل الزنجبيل والكركم ، فالهيل لديه بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تحد من الألم والتورم ، وخاصة في الأغشية المخاطية ، والفم ، والحلق .
السقطات – الهيل هو مكافحة تشنجي التي يمكن أن يساعد على التخلص من الفواق .
مثير للشهوة الجنسية – أنها مثير قوي للرغبة القوية والتي يمكن أن تساعد في عدم القدرة على الانتصاب والعجز الجنسي .
ببساطة ، الهيل يحتوي على مضادات الأكسدة القوية ، فالهيل له الفوائد في علاج السرطان ، ويساعد في التخلص من سموم المعدة وكلها أسباب هامة لتناوله ، كما يمكن تناول الهيل كمهدئ مع الشاي ، والذي يجعله ممتع للغاية بأشكاله المختلفة (الهيل الأخضر والهيل الأسود والهيل المطحون ، وغيرها) ، بينما التناول المفرط للهيل يحول الفوائد إلى أضرار
.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s