اكتشف السبانخ !

كشف علماء سويديون في معهد كارولينسكا ان النيترات الموجودة في السبانخ هي سر قوة البحار “باباي” الخيالية, حيث اكتشفوا ان المادة الكيمائية المتوافرة بكثرة في الخضراوات ذات الاوراق الخضراء تزيد من قدرة الخلايا على انتاج الطاقة, وبينوا ان حصة واحدة من السبانخ كافية لزيادة فعالية “الميتوكوندريا”, وهي خلايا جزئية صغيرة  جداً على شكل الفاصولياء, والتي تغذي بدورها نشاط الخلايا والنمو.
ربط العلماء السويديون العلاقة بين السبانخ والقوة بشخصية “باباي” الكرتونية, والتي تعود قصته الى ثلاثينات القرن الماضي, حين كان يتناول السبانخ, كلما احتاج الخروج من مشكلة ما, ليفتح علبة السبانخ وتنتفخ عضلاته فوراً ويصبح اكثر قوة, بينما كان الاعتقاد السائد ان الحديد في السبانخ هو الذي يعطي القوة للانسان, غير انهم اكتشفوا ان النيترات تزيد الطاقة في الخلايا, خصوصاً ان العلماء في المعهد السويدي لم يكونوا يعيرون اي اهمية لهذا الخضار, لكنهم ايقنوا بعد سلسلة من الدراسات ان هناك مادة كيمائية غير عضوية تساعد على اكتساب القوة والطاقة اسمها نيترات.
رغم انها فقيرة بالوحدات الحرارية, إلا ان السبانخ تعد من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة المهمة للجسم, مثل الفيتامين “أ” و”سي” و”إي” و”كاي” والماغنسيوم والمنغنيز والفولات والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم واسيد الفوليك والنحاس والفوسفور والسيلينيوم والاوميغا 3, وخصوصاً عندما تؤكل نيئة او مطهوة على البخار او مسلوقة, في حين ان غليها يسبب خسارة أكثر من نصف كمية الفيتامين “بي9″ او اسيد الفوليك, على عكس المايكروويف الذي يحتفظ بقسم منه.
ونقلاً عن “ويكيبيريا يحتوي 180 غراماً من السبانخ على 6.43 ملليغراماً من الحديد, ما يجعل منه مصدراً مهماً للحديد, غير ان الاستفادة منها مرتبطة بطريقة امتصاص الجسم للسبانخ, اي عندما تؤكل مع الفيتامين “سي”, لان الجسم لا يهضم الحديد غير الهيمي الموجود في النباتات مثلا يفعل عندما يستهلك المرء اللحوم التي تحتوي على حديد هيمي, ويتطلب وقتاً اطول من اللحوم الحمراء او البيضاء.
اما الكالسيوم والزنك, فيعملان على التقليل من امتصاص الجسم للحديد, بسبب الأكسالات, اي ان الامعاء لا تمتص اكثر من 5 في المئة من كالسيوم السبانخ, على عكس البروكولي, لأن الجسم يمتص ما يقارب نصف الكالسيوم فيه, فضلاً عن ان عصير السبانخ مفيد لتطهير الجسم وتخفيف عوارض فقر الدم والإمساك والبواسير وغيرها, كما أنها تمتد الجسم بالأملاح المعدنية. ولأنه مرة المذاق فينصح بمزجها مع عصير الجزر والشمندر لتحسين طعمها.
وقال اختصاصي التغذية, الدكتور عبد الله المطوع ان سبب الارتباط الوثيق بين شخصية “باباي” والسبانخ, يكمن في ان هذا الخضار الورقي غني بالحديد, ما يجعل المرء يفكر تلقائياً بأن الذي يتناول السبانخ سيكتسب القوة والطاقة بسرعة, و”تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الحديد, رغم ان الجسم لا يستطيع امتصاص اكثر من 10 في المئة منه, لأنه غنية بمادة اخرى تسمى “أوكساليت”, ناتجة عن اجتماع الحديد واسيد الفوليك, الذي يعتبر من المعادن المهمة في السبانخ, والتي تلعب ايضاً دوراً سلبياً في عدم قدرة الجسم على الاستفادة من مادة الكالسيوم, كونه يلتصق بها.
يعد السبانخ من اكثر الخضراوات الورقية غنى بالحديد, غير انه لا تستطيع معالجة الاشخاص المصابين بفقر الدم او نقص الحديد, والورقيات الاخرى مثل الملوخية والخس والملفوف تساعد على زيادة نسبة هذا المعدن في الدم, ولكنه يقول “لا شك ان السبانخ من افضل الخضراوات, التي انصح الجميع بتناولها بإستمرار, لأنها مصدر مهم من الفيتامين “أ” والكلوروفيل الذي تعمل على مكافحة ومحاربة السرطان من التكون في الخلايا, كما تقلل من امكانية الاصابة بسرطان الرئة وعنق الرحم والبروستات والجهاز الهضمي مثل المعدة والامعاء”.
ولأن الحديد في السبانخ من النوع غير الهيمي, اي غير الحيواني, فيجب تناوله مع الفيتامين “سي”, ليتمكن الجسم من امتصاص اكبر قدر ممكن منه, كعصير الليمون الحامض او البرتقال, والامتناع عن شرب الشاي او مشتقات الكافيين, كونها تقلل من نسبة امتصاص الحديد.
تتنوع طرق استهلاك السبانخ, لأنها تؤكل نيئة ومطبوخة في السلطان واليخنة كالسبانخ مع الارز, خصوصاً انه يتم تجميدها وتعليبها للمحافظة على فوائده الغذائية باستثناء اسيد الفوليك, غير ان اكلها طازجة يعتبر الافضل, ولا يجب تركه في البراد لأكثر من ثلاثة ايام.
تستهلك السبانخ عادة في أنواع السلطة لتستعمل الأوراق الصغيرة منها, كما تدخل في أنواع الطبخ, ويلاحظ أنها تفقد الكثير من حجمه أثناء الطهو, ما يقارب تسعة أعشار من حجمها, وينصح بتناولها مرتين في الأسبوع, لان الإكثار منها غير مفيد بسبب احتوائها على الأوكسالات. أما  الذين يعانون من داء النقرس, وتشكل الحصى في الكلى والمرارة أو الالتهابات في الجهاز الهضمي فيجب عليهم تناول السبانخ.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s