احذروا النباتات السامه

النباتات السامة هي نباتات تحوي موادًا قد تسبب أضرارًا للإنسان أو الحيوان.

من الفصيلة الباذنجانية[عدل]

من الفصيلة الخيمية[عدل]

من الفصيلة الصليبية[عدل]

من الفصيلة القلقاسية]

فصائل أخرى]

النبات السامهو نوع نباتي قد يسبب للإنسان والحيوانات المختلفة ـ عند التغذي بها أعراضاً مرضية مصحوبة بتهيج وعصّابات وتوعك أو تحسس جلدي، قد ينتج منها عواقب صحية مختلفة، تظهر مباشرة أو بعد فترة، نتيجة تراكم المواد السامة في أنسجة الكائن الحي.
تختلف سمية النباتات السامة اختلافاً بيناً، فبعضها شديد السمية كنبات الشوكران الأبقع (باللاتينيةConium maculatum)

 الذي استعمله الإغريق لإعدام المجرمين والسياسيين المعارضين، ويعتقد أن سقراط أُعدم بإعطائه عصير نبات الشوكران، والأمر نفسه بالنسبة لنبات الدفلة (باللاتينيةNerium oleander) الذي كان وراء موت عدد كبير من جنود نابليون بونابرت بعد احتلالهم لقرية إسبانية واستعمالهم أغصانها لشك اللحم وأخشابه لشوائه، وبعضها الآخر يُحدث التسمم عند التغذي بكمية كبيرة منه أو لفترة طويلة مثل نبات البقلة (باللاتينيةPortulaca oleracea)، الذي يستعمل بكمية قليلة في السلطات، ولكن التغذي بكمية كبيرة منه ولفترة طويلة قد يؤدي إلى التسمم الذي يظهر على شكل رجف العضلات، والتكزز، والهبوط، وعدم القدرة على الحركة، وذلك بسبب احتواء النبات على تركيز مرتفع من الحماضات Oxalates التي تسبب تدني كلس الدم (باللاتينيةHypocalcemia).
تنتشر النباتات السامة في الأماكن كافة، إذ توجد في حدائق المنازل وحولها، وعلى جوانب الطرقات وأطراف الحقول، وفي المراعي والغابات وغيرها. وبسبب انتشارها الواسع فإن حوادث التسمم بها ليست قليلة، ويرتبط التسمم بالنباتات، في معظم الحالات، بظروف وعوامل محددة، وتُمكّن معرفة هذه الظروف والعوامل من تحاشي الكثير من حالات التسمم بالنباتات السامة.
بعض النباتات والزهور يمكن ان تعطيك مظهر جذاب خادع وهي في الحقيقة يمكن ان تصيب بالتشنجات او في بعض الاحيان يمكن ان تؤدي الى قتلك وخاصة الاطفال الاقل من ستة سنوات يكونوا اكثر عرضة للموت نتيجة تلك النباتات السامة ، فالاطفال تمثل 85% من اجمالي المصابين المترددين على مراكز السموم .

ومعظم حالات التسمم تحدث بسبب مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية والمنظفات وحبوب منع الحمل المستخلصة من بعض النباتات وليست نتيجة الاصابة من التسمم من النباتات مباشرة ولكن هناك بعض النباتات السامة التي يمكن ان تعرض للخطر عن تناولها مباشرة وتلك النباتات السامة قد تكون في في منزلك او في الحديقة الخاصة بك ، ولذلك سوف نتكلم اليوم عن اخطر النباتات السامة الموجودة في العالم .

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالم

1- زهرة النرجس :
معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
هذه الزهور البيضاء والصفراء التي تتفتح في اشهر الربيع المعروفة باسم زهرة النرجس هي في الواقع اقل ما يقال عنها انها سامة خاصة اذا تم اكل بصلة النبات بكيمات كبيرة ، ومن الاعراض التي تصيب الانسان نتيجة ذلك هو الغثيان والتقيؤ والتشنجات والاسهال والاطباء توصي في هذه الحالة بشرب الماء وفي حالة ما اذا كانت الاعراض شديدة او كان المصاب طفلا صغيرا فانه يوصي بالحقن بمسكن قوي في الوريد لتخفيف الاعراض التي يصاب بها المريض في تلك الحالة .

2- رودودندرون الوردية :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
تلك الاشجار الصغيرة والزهور التي تكون على شكل جرس تبدو كبيرة الحجم خاصة في فصل الربيع ولكن اوراق تلك النباتات سامة ، فتناول اوراق تلك الشجيرات يصيب فمك بالحرقان  ثم بعد ذلك يزداد افراز اللعاب والتقيء والاسهال والاحساس بالوخز في الجلد والصداع وضعف العضلات وتشويش الرؤية ويمكن ان يتبع تلك الاعراض بطء معدلات ضربات القلب ويمكن ان تسقط في غيبوبة في بعض الاحيان مع حدوث تشنجات قد تكون قاتلة ، والاطباء في تلك الحالة يحاولون تعويض السوائل الخاصة بك التي تساعدك على التنفس بسهولة اكبر وبعض الادوية التي تعيد معدل ضربات القلب الى معدلاتها الطبيعية .

3- اللبخ :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
المعروف ايضا باسم شجرة التين البكاء وهي عبارة عن نباتات مطاطية صغيرة الاوراق وتلك النباتات يوجد في اوراقها سائل يشبه الحليب وهو سائل سام وهناك حوالي 800 نوع من اشجار اللبخ تزرع في المنازل واحواض المياه وفي الهواء الطلق في المناطق الدافئة حيث تنمو بعض تلك الاشجار لتصل الى 75 قدم ، وفي حالة ابتلاع ذلك السائل السام الموجود في النبات تصاب بالحكة في الجلد وينتفغ الجلد والاطباء عادة ما تنصح بتناول مضاد للحساسية او الالتهاب في تلك الحالة .

4- نبات الدلفي :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
كل جزء من اجزاء نبات الدلفي هو سام على عكس باقي النباتات السامة التي يكون جزء منها فقط هو السام حتى استنشاق الدخان المنبعث من احتراق نبات الدلفي يسبب مشاكل صحية ، وهذا النوع من النباتات دائم الخضرة ويتواجد في جنوب وغرب كاليفورنيا وحوض البحر المتوسط الذي يعتبر الموطن الاصلي لتلك النباتات ، والاعراض التي تسببها تلك النباتات هي تغيير معدل ضربات القلب سواء كان بانخفاض معدل ضربات القلب او زيادة خفقان القلب او ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم ، والطبيب قد يصف دواء لانتظام معدل ضربات القلب مرة اخرى ومحاولة الحث على التقيؤ للتخلص من السموم الموجودة داخل الجسم من تلك النباتات .

5- الاقحوان :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
ويعرف ايضا ذلك النبات باسم الامهات والوان تلك النباتات عادة ما تكون البرتقالي او الاصفر ويستخدم البشر تلك النباتات في بعض الاعياد والحفلات ، هناك 100 – 200 نوع من ذلك النبات وهي تنمو عامة على الارض المنخفضة ولكن يمكن ان تتحول الى شجيرات ويجب ابعاد الارانب التي يتم تربيتها في الحديقة عن تلك النباتات وذلك بسبب ان رأس الزهرة الخاصة بها سام ولكن ليس له تأثير كبير على البشر ولمسها يمكن ان يجعلك تشعر بحكة خفيفة او انتفاخ في الجلد ويعالج ذلك بمضاد للالتهاب او الحساسية .

6- انتوربوم :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
اوراق وسيقان تلك النباتات غريبة المظهر مع اللون الاخضر الداكن اما الاوراق فتكون على شكل قلب من اللون الابيض او القرمزي وتناول ذلك النبات يجعلك تشعر بحرقان في الفم ويصبح صوتك اجش وتجد صعوبة في البلع ومعظم تلك الاعراض تتلاشى مع الوقت ولكن شرب السوائل الباردة والحبوب والاعشاب تساعد على سرعة الشفاء من تلك الاعراض .

7- زنبق الوادي :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
هذا النوع من النباتات سام بالكامل وازهارها تكون على شكل جرس صغير ابيض ، والقليل من تناول تلك النباتات لن يضر كثيرا ولكن اذا تناولت كبيرة كبيرة منه فسوف تعاني من اثار التسمم مثل الغثيان والتقيؤ والام في البطن والاسهال والتشنجات وقد يصبح معدل ضربات القلب غير منتظمة ، ويقرر الطبيب في تلك الحالة تنظيف المعدة وتناول بعض الادوية لتنظيم معدل ضربات القلب .

8- نبات كوب الماء :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
هذا النوع من النباتات المزهرة يمكن ان ينمو ليصل الى 15 قدم وهي تنمو في مجموعات ضخمة وتبدو صالحة للاكل مثل حلوى القطن ولكن تلك النباتات ستصيبك بالام في المعدة وايضا بالشعور بحكة في الجلد والتقيؤ والضعف وتصبب العرق وتشير بعض التقارير ان المصابين من تلك النباتات قد تصيبهم الغيبوبة والتشنجات وانهيار الدورة الدموية في الجسم ولحسن الحظ هناك ترياق لعلاج التسمم من تلك النباتات وايضا يتم تناول ادوية معالجة لتخفيف الاعراض الخاصة بالتسمم .

9 – قفاز الثعلب :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
قفاز الثعلب او كف الثعلب هو احد انواع النباتات السامة التي تنمو لارتفاع 3 اقدام وتناول اي جزء من تلك النباتات في البرية فعلى الارجح ان ستصاب بمشاكل في القلب بعد نوبة من الغثيان والتقيؤ والتشنجات والاسهال والالم في الفم ، ويقوم الطبيب بعمل غسيل للمعدة في تلك الحالة مع تناول الادوية الخاصة بانتظام معدلات ضربات القلب .

10- وستارية :

معلومات عن النباتات السامة الاخطر في العالمالنباتات السامة
تشكل تلك النباتات شلالات رومانسية من الزهور ويطلق عليها ايضا اسم شجرة اللوبيا وهي نباتات سامة رغم ان البعض يقول ان الزهور ليست سامة والافضل الابتعاد عن تناولها تماما لان معظم التقارير تشير الى ان تناول تلك النباتات يسبب الغثيان والتقيؤ والتشنجات والاسهال والتي قد تتطلب علاج مثل الماء في الوريد وادوية مضادة للغثيان .

كحلاء Alkanna tinctoria

كحلاء : هو أعشاب خشنة الملمس , تغطيها شعيرات كثيرة , أوراقها بسيطة متبادلة على الساق , أزهارها في نورات عقربية , والثمار بندقية .
الفصيلة : البوراجينية Borraginaceae  .
الاسم الشائع : رجل الحمام  , حنة الغولة , شجرة الدم .
الموطن : أغلب أقطار شمال أفريقيا وشبه جزيرة العرب والخليج العربي والعراق .
الموسم : فصل الصيف .
الخواص : النبات سام .
الجواهر الفعالة : تحتوي أغلب نباتات هذا الجنس على قلويدات تعزى إليها سمية النباتات .
الاستخدام الطبي : نظراً لمخالطة هذا النبات لباقي النباتات التي يستخدمها الإنسان , وماشيته , لذلك وجب وصفه والتحذير من خطورته .
المحذورات :
النبات سام .
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s