حشيشة القنفذ … مضاد لالتهابات الحلق ويحمي من العدوى الفيروسية أو البكتيرية !

لخفض درجة الحرارة استعمل النعناع البري

حشيشة القنفذ … مضاد لالتهابات الحلق ويحمي من العدوى الفيروسية أو البكتيرية !

النعناع البري
    آلام الحلق متعددة ولكن معظمها ينشأ نتيجة لعدوى فيروسية كما في حالات الإنفلونزا ونزلات البرد. ولكن ليس ألم الحلق نتيجة عن عدوى فيروسية فهناك ألم الحلق الذي ينتج من عدوى بكتيرية وبالأخص المكورات السبحية. كما أن التهاب الحلق قد ينشأ عن المهيجات التي تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للحلق وبالأخص المناطق الحساسة خلف الحلق والفم ومن أخطر المهيجات الدخان والأبخرة والغبار والأطعمة أو الأشربة شديدة السخونة بالإضافة إلى عدوى اللثه أو الأسنان والسعال المزمن وكثرة التحدث بصوت عال مثل الأشخاص الذين يحرجون والمغنين والخطباء وغيرهم.
إن ألم الحلق يأخذ فترة محددة قد لا تزيد على أسبوع أو أسبوعين ثم يتماثل المريض للشفاء. ومن المعروف أن آلام الحلق غير خطيرة ولكنها عادة ممكن أن تكون العرض الأول لاضطرابات أخرى. آلام الحلق يمكن أن تكون علامة للأنفلونزا أو الزكام أو داء وحيدات النواة ، أو فيروس إبشستين بار ، والحلا البسيط وأيضاً الكثير من أمراض الطفولة مثل الجديري والحصبة. ونادراً ما يدل التهاب الحلق على متلازمة الإجهاد المزمن ، والتهاب لسان المزمار والتهاب اللثة وسرطان الحنجرة أو خراج حول اللوزتين والخناق.
علاج ألم الحلق :
ينقسم علاج ألم الحلق إلى قسمين هما :
أولاً : العلاج بالأدوية العشبية :
1 حشيشة القنفذ Echanicea :
عشبة معمرة ذات أزهار ارجوانية جميلة تعرف علمياً باسم Echinacea purpurea. الجزء المستخدم الأزهار والجذور. تحتوي الأزهار والجذور على استرات حمض الكفائين ومتعددات السكاكر وزيت طيار ( هومولين ). كما تحتوي على الكاميدات ، يستخدم النبات منبهاً لجهاز المناعة ومضاد للإلتهابات ومنها التهابات الحلق ومضاداً حيوياً جيداً ومزيلاً للتسمم ولائماً للجروح. بالإضافة إلى ذلك فإنه يقاوم العدوى ويساعد على التقليل من الاحتقان ويؤخذ في حالة ألم الحلق للحماية من العدوى الفيروسية أو البكتيرية. يوجد مستحضر مقنن منه يباع في الصيدليات أو في محلات الأغذية الصحية يؤخذ بمقدار كبسولة صباحاً وأخرى مساء.

الحلبة

2 النعناع البري Calament :
عشب معمر له رائحة عطرية تشبه رائحة النعناع العادي يصل ارتفاعه إلى 60سم له أزهار أرجوانية يعرف علمياً باسم Calamentha ascendes . الجزء المستخدم من النبات الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار يتضمن البوليفون بشكل أساسي. يستعمل كطارد للغازات وعسر الهضم وعلاج السعال. يعمل حقنة شرجية من شاي النعناع البري حيث تساعد على خفض درجة الحرارة.
3 الحلبة Fenugreek :
نبتة حولية قوية العطر يصل ارتفاعها إلى 70سم لها أوراق ثلاثية الوريقات تعرف علمياً باسم Trigonella Foenum-graecum الجزء المستخدم البذور. والبذور المنبتة. تحتوي البذور على زيت طيار وقلويدات بما في ذلك ترايجونيللين وصابونينات وأهمها الديوسجنين وفلافونيات وهلام وبروتين وفيتامينات أ ، ب1 ، ج ومعادن. تستخدم في خفض الحمى ولعلاج القروح والجروح والحبوب والبثور والحروق وتساعد على استعادة حاسة الذوق. تبين من الدراسات العلمية أن الحلبة تكبت سرطان الكبد وتنبه انقباضات الرحم وتخفض سكر الدم. تستخدم الحلبة كغرغرة لتخفيف ألم الحلق وتقلل ألم الغدد المتورمة. ضع ملء ملعقة من مسحوق الحلبة مع ملء كوب ماء مغلي واتركه عشر دقائق ثم صفه وتغرغر به بمعدل 3 مرات في اليوم.
4 المر Myrrh :
المر هو إفراز يتكون من خليط متجانس من ثلاث مواد هي الراتنج ( Resin ) وزيت طيار ( Volatile oil ) وصمغ ( Gum ) ويستحصل على هذا الإفراز المتجانس من سيقان نبات البلسان أو البيلسان يعرف النبات باسم Commiphora molmol . يحتوي المر على زيت طيار بنسبة 210% وأهم المركبات في هذا الزيت سيسكوتربينات من بينها دلتا المين ( Delta-elemene ) والفاكوبائين ( Alpha-copaene ) كما يحتوي على مواد راتنجية بنسبة ما بين 30-50٪ واهم مركباتها الفا أمايرون والفا أمايرين أما المكون الثالث فهو صمغ وتشكل نسبته 30-60٪ وأهم مركباته ميثايل جلوكورونو جالاكتانز. يستعمل المر على نطاق واسع في جميع أرجاء العالم حيث يستعمل لعلاج النزلات الشعبية والسعال المزمن وعسر التنفس وتنبيه الأغشية المخاطية ومضاد لالتهابات الحلق. يوجد مستحضر مقنن يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء. يوجد غسول من المر يباع في الصيدليات يستعمل غرغرة لعلاج ألم الحلق وضد العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات تستخدم الغرغرة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

معظم آلام الحلق تنشأ نتيجة لعدوى فيروسية

5 حشيشة الرئة Lungwort :
نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى 30سم لها أوراق قاعدية وأوراق علوية وعناقيد من الأزهار القرنفلية إلى الأرجوانية تعرف علمياً باسم Pulmonaria officinalis الجزء المستخدم النبات الأوراق التي تحتوي على الألونتين والفلافونيات وحمض العفص وهلام وصابونين وفيتامين ج. تستخدم لأمراض الصدر وهي مفيدة بشكل خاص في التهاب القصبات المزمن. كما تستخدم بشكل كبير لعلاج التهاب الحلق وتلطفه. يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأوراق وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً.
6 الدردار الأحمر Slippery Elm :
شجرة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 18 متراً لها لحاء خشن أبيض ضارب إلى الرمادي تعرف علمياً باسم Ulmus rubra والجزء المستخدم منها اللحاء ( القشور ) التي تحتوي على هلام ونشاء وحموض العفص. تعتبر هذه العشبة علاجا لطيفا وفعالا في حالات تهيج الحلق وأغشية الصدر. تستخدم مطهرة وملطفة للالتهابات وملين. تؤخذ بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج ألم الحلق المجروح والفم والتهيج.
ثانياً: المكملات الغذائية :
1 عكبر النحل : يحمي الأغشية المخاطية في الفم والحلق يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.
2 الثوم : وهو قاتل للجراثيم والفيروسات ويدعم جهاز المناعة يؤخذ بمقدار فصين بعد كل وجبة أو كبسولتين بعد كل وجبة وله عدة مستحضرات في السوق.
3 مركب المعادن والفيتامينات المتعددة : يعمل على المحافظة على توازن المواد الغذائية الضرورية للجسم. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.
تعليمات يجب اتباعها :
1 استخدم خليطاً من العسل النقي مع عصير الليمون مع الزنجبيل والأناناس الطازج والنعناع مع الماء المغلي ويشرب ساخناً بمعدل مرتين في اليوم وذلك من أجل تخفيف ألم الحلق وتطريته.
2 استخدم الغرغرة بملح البحر بمعدل ملعقة صغيرة مع كوب ماء ساخن وذلك كل بضع ساعات.
3 اشرب كثيراً من العصائر الطازجة.
4 إذا كنت مدخناً فتوقف عن التدخين حيث إنه سبب رئيسي في ألم الحلق.

حشيشة القنفذ

حشيشة القنفذ تشفي من مرض كرون

حشيشة القنفذ
    من الاعشاب المستخدمة كعلاج مرض كرون حشيشة القنفذ الارجوانية وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 50 سم ذو ازهار ارجوانية شبيهة بالاقحوان وله اوراق خشنة. الموطن الاصلي للنبات الاجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية وتزرع حالياً على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اوروبا. الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور، يعرف النبات علمياً باسم Echinacea Purprea يحتوي جذر النبات على الكاميدات واسترات حمض الكافئين ومتعددات السكريد وزيت طيار وبيتلثين، تستخدم حشيشة القنفذ الارجوانية على نطاق واسع حيث تعتبر احد اهم الأدوية العشبية في العالم وقد بينت الابحاث ان لها القدرة على زيادة مقاومة الجسم للعداوى الجرثومية والفيروسية عن طريق منبه جهاز المناعة، كما أنها مضادة حيوية وتستخدم منذ قرون عديدة لازالة العدوى الجلدية.
تستخدم على نطاق واسع لعلاج قروح الفم ومرض كرون والتهابات الحلق واللوزتين والسعال والتهاب القصبات وتعتبر من افضل الادوية منبهة للجهاز المناعي. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجزر على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في الصباح واخرى عند النوم كما يوجد منها مستحضرات مقننة تباع في محلات الاغذية التكميلية.
– الدردار الأحمر
الدردار الاحمر عبارة عن شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها الى 18 مترا لها جذع بني ولحاء خشن ابيض يميل الى اللون الرمادي، الموطن الأصلي للنبات كندا والولايات المتحدة الأمريكية ويشيع وجوده في جبال الأبالاش يوجد عدة انواع من هذا العشب مثل الدردار الابيض. يعرف الدردار الاحمر علميا باسم Ulmus fuba والجزء المستخدم منه اللحاء يحتوي اللحاء على مواد هلامية ونشاء وحمض العفص. يستخدم الدردار الاحمر لعلاج حالات تهيج اغشية الصدر المخاطية والمعدة وقد استخدمها الامريكيون الاصليون كلبخة للجروح والقروح والحبوب وامراض العيون الملتهبة ويستخدم لعلاج الحميات والزكام وشكاوى الامعاء ولذا يستخدم لعلاج مرض كرون والطريقة ان يؤخذ منه ملء ملعقة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 اكواب في اليوم.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s